الاثنين، 15 فبراير 2010

حكومة الظل

السلام عليكم ,,,
أهلا وسهلا بكم أعزائي المدونين والمتابعين أحيكم وأرحب بكم بأجمل التحايا وأطيب الترحيب , وأقدم لكم اليوم بوست خفيف وجميل وسهل الهضم ومفيد وهذ
ا الأهم حيث أن جل اهتمامي هو أنت عزيز
القارئ فلو لا فائدتك واستمتاعك ما كتبنا ولا سطرنا , نبدأ عرض بوستنا .... مستعدين ..... نتوكل على الله :
بوستي اليوم سأتكلم فيه عن رواية أدبية فيها لحمة من التاريخ , ولمحة فكرية , ولمحة عن صراع الأجيال والحضارات ومع كل ما ذكرت فهي سهلة وجميلة وعميقة وذات طابع قصصي روائي جميل .


الرواية هي ( حكومة الظل ) ل د. منذر قباني من مواليد مدينة الرياض عام 1970 , طبيب وروائي سعودي أبرز أعماله رواية حكومة الظل التي صدرت عام 2006 , والجزء الثاني منها عودة الغائب والتي صدرت في 2008




رواية حكومة الظل :

الرواية تتناول حقبة أواخر الدولة العثماني وسقوطها والتاريخ المعاصر الحالي في ظل انقسام الدول العربية , وتدور أحداث هذه الرواية في صراع بين جماعتين سريتين بينهما حرب ضروس سرية لا يعلم بها إلا المنتسبين لهذه الجماعة أو تلك التي تحاربها وقليل من المثقفين أما باقي الناس فيعتبرون ما يحدث من حولهم من أحداث محض صدف وهي في الواقع على العكس بل هي من تدبير وتخطيط سري وخيوط جريمة نسجت بالظلام ,ولكل جماعة هدفها التي تسعى إلية حيث أن جماعةً تسعى لسيطرة على الأرض والحكم , والأخرى هدفها صد هذا العدو والتحرر من سطوته الظالمة , ويلعب هذه الأدوار كل من رجل الأعمال الناجح نعيم عبدالله خليل الوزان , و الدكتور عبدالقادر بنوزاني , والصحفي اللامع طلعت أحمد نجاتي , علما بأن ما يدور من أحداث هذه الرواية مسقط على الواقع وفيها نسبة كبيرة من الحقيقة ولكن بعضها باسمه الحقيقي وبعضها باسم مستعار .
*أعلم أن تقديمي لرواية ليس شارحاً كافياً لها ولكن لي في هذا حكمة , فإني لو أعطيتكم مختصر مفيد لما يدر من أحداث رئيسية لن يطلع أحد على الرواية وسأكون كمن كتبة بوست ليشعل به النار ويحرقه فيكون مجرد دخان وتصاعد لا فائدة منه.

وهذه نبذة عن بعض المصطلحات التي ترد في الروية :
الماسونية :
الماسونية أو البناؤون معناها الحرفي هي "البناؤون" وفي الإنجليزية سموا Freemasons أي "البناؤون الأحرار". هي عبارة عن
منظمة أخوية عالمية يتشارك أفرادها عقائد وأفكار واحدة . تتصف هذه المنظمة بالسرية والغموض وبالذات في شعائرها , تتميز هذه المنظمة بسعة انتشارها وتمكنها من الوصول إلى معظم الحكومات العالمية القوية هي من تملك زمام قيادة العالم، لذلك فهي "من محاربي الفكر الديني" و"ناشري الفكر العلماني".
* نصيحة لا تصدقون أي تعريف بالنت أغلبهم زيف وانا عدلت على هذا التعريف وصححته للفكرة الصحيحة

حزب الاتحاد والترقي:
جمعية الإتحاد والترقي (بال
تركية: İttihad ve Terakki Cemiyeti) هي أول حزب سياسي يقوم في الدولة العثمانية. تأسست عام 1894 تبنى شعارات الماسونية وتستر ورائها(حرية عدالة مساوات) حاولوا فرض سياسة التتريك على العرب و غيرها من اقوام الدولة العثمانية. وإستلمت رئاسة الحكومة والسلطة الحقيقة قبيل سقوط الدولة العثمانية وقيام تركيا الحديثة. ومن أبرز ممثليها ( أتاتورك )

جمال الدين الحسيني الأفغاني :
(
18381897 أحد الأعلام البارزين في عصر النهضة العربية وأحد الدعاة للتجديد الإسلامي. ومن اعلام القومية الافغانية مؤسس جريدة العروة الوثقى في باريس .

"الامام" محمد عبده:
ولد محمد بن عبده بن حسن خير الله سنة
1849 يُعدّ "الإمام محمد عبده" واحدًا من أبرز المجددين في الفقه الإسلامي في العصر الحديث، وأحد دعاة الإصلاح وأعلام النهضة العربية الإسلامية الحديثة؛ سافر بدعوة من أستاذه جمال الدين الأفغاني إلى باريس سنة 1884 م، وأسس صحيفة العروة الوثقى، وفي سنة 1885 م غادر باريس إلى بيروت، وفي ذات العام أسس جمعية سرية بذات الاسم، العروة الوثقى .

العروة الوثقى :

قيل أنها ذات صلة بالمحافل الماسونية العالمية تحت زعم التقريب بين الأديان , وقيل أنها جماعة سرية تعمل في التخفي والتغلغل داخل الجماعة الماسونية لكشف مؤامراتها و تدبيراتها .

أجمل ما اقتطفت من ثمار هذه الرواية :

*فن الإقناع في أسلوب نعيم الوزان : يعتمد في ذلك على محاولة معرفة اهتمامات من أمامه , ومن ثم يتحدث بها قليلاً , والاستماع إلى الآخر كثيراً , وأن يستمع أكثر من أن يتحدث .
*قولة الشيخ ابو بكر الحسيني : الصدفة هي تبرير الجاهل لما لا يفقه .
*إذا أردت أن تستقي الحقيقة من أحداث قد جرت , فعليك أن تتجرد من عاطفتك , وتنزع عنك كل فكر مسبق , وتنظر إلى الأحداث بعين مجردة , وتذكر أنه لا يوجد حادث بلا مقدمات .
*التاريخ ! إن فهمت الماضي فسيرشدك إلى حل الغاز الحاضر واستشعار المستقبل .
*قولة سيد خليل : الحرية هي هبة الله لعباده وليست حقا لهم عليه .

جزء من قصة خليل لتشويق :

كان خليل جالس في غرفته في قصر الضيافة حيف سمع طرقاً على الباب بساعة متأخر من الليل بدا الاستغراب واضح على وجه خليل من يا ترى يكون الطارق توجه نحو الباب وفتح الباب فلم يجد أحد نظر شمالا ويمينه وإذا به يلمح ملامح شخص في آخر المرمر لم يعرف خليل من هذا الرجل ذهب خلفه فجأة اختفى هذا الرجل فقد خليل أثره .. ثم بدأ خليل يتجول في أرجاء قصر الضيافة الضخم حتى وصل إلى المكتبة فدخل المكتبة ولكن شيء ما أثار انتباه خليل حيث دهش لوجود مجسم هرمي وفي أعلاه عين في وسط المكتبة وأمام هذا المجسم حائط و به مدخنه ذهب خليل يتفحص المجسم وإذا بنسمة هواء بارد تضرب في وجه استغرب خليل من أين يأتي هذا الهواء ذهب إلى الجدار يتحسسه وإذا به خطين ضعيفين جدا غير واضحين ولكن اكتشف انه باب سري ولكن إلى أين يا ترى وماذا خلف الباب السري ........
كانت هذه فقره صغيره من الرواية ولكني أعدت صياغتها بشكل مختصر وبأسلوبي لتعرف قصة هذا الباب السري عليك بشراء نسخة من الرواية

وهذا ختم الجودة الذي أختمه على كل كتاب انتهيت من قراءته وفحصه
على فكرة كانت هذه الرواية هي الأولى للمنهج القرائي لمشروع نادي اقرأ الذي أسسته وتتلخص فكرة النادي في ثلاث نقاط :
- الهدف \ حب القراء والتعلم
- تنمية مهارة المناقشة والصالونات الثقافية
- خلق جو أسري واهتمام وثقافة مشتركة للأسرة
لا يسعني أن أذكر كل تفاصيل النادي في هذا البوست ولكني سأخصص له بوست خاص فيما بعد بعدما يتبلور وينضج لان الآن ما زال في شهره الأول وقابل للتعديل على آلياته وإستراتيجيات العمل .



إلى أن نلقاكم في بوست قادم تقبلي مني فائق التحية والسلام
.. مع حبي وأشواقي الفنان ....