الأربعاء، 30 يوليو 2008

{وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوۤا أَنفُسَهُمْ}

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهدي سلامي للقراء الكرام ... من مدينة النبي صلى الله عليه وسلم .... المدينة المنورة المنورة بقبر نبينا محمد عليه أفضل الصلاة واجل التسليم ... طيبة الطيبة طيب الله ثراها ...
أولا أقدم اعتذاري الشديد للكل من واصلني

وأنا في هذه العزله والانقطاع التام ....

بدأت جولتي الصيفية لهذا العام ..وهي عبارة عن رحلة متنوعة .. وجميلة .. أولها (( مدينة النبي صلى علية وسلم )) أحببت أن اعتزل قليلا وأتدارك نفسي على ما فاتها من تقصير في حق الله ورسوله ... وفي هذا أتذكر قصة جميلة وردت في تفسير بن كثير ... وهي



{وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوۤا أَنفُسَهُمْ}


{وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوۤا۴ أَنفُسَهُمْ} الآية، يرشد تعالى العصاة والمذنبين إذا وقع منهم الخطأ والعصيان أن يأتوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلّم، فيستغفروا الله عنده ويسألوه أن يستغفر لهم، فإنهم إذا فعلوا ذلك تاب الله عليهم ورحمهم وغفر لهم، ولهذا قال {لَوَجَدُوا۴ ٱللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا}

ويقال هذا لا يتحقق الا في حيات النبي صلى الله علية وسلم

وقد ذكر الشيخ أبو نصر بن الصباغ في كتابه الشامل

الحكاية المشهورة عن العتبي، قال: كنت جالساً عند قبر النبي صلى الله عليه وسلّم، فجاء أعرابي فقال: السلام عليك يارسول الله، سمعت الله يقول {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوۤا۴ أَنفُسَهُمْ جَآءُوكَ فَٱسْتَغْفَرُوا۴ ٱللَّهَ وَٱسْتَغْفَرَ لَهُمُ ٱلرَّسُولُ لَوَجَدُوا۴ ٱللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا} وقد جئتك مستغفراً لذنبي مستشفعاً بك إلى ربي. ثم أنشأ يقول:


ياخير من دفنت بالقاع أعظمه ****فطاب من طيبهن القاع والأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه***** فيه العفاف وفيه الجود والكرم


ثم انصرف الأعرابي، فغلبتني عيني فرأيت النبي صلى الله عليه وسلّم في النوم، فقال ياعتبي، الحق الأعرابي فبشره أن الله قد غفر له».

اسم الكتاب: تفسير ابن كثير رقم الجزء: 2 رقم الصفحة: 306


ثم بعد ذلك ... أتابع الرحلة: الي لبنان وسوريا .... ربما يستغرب البعض من خط سير الرحلة ولكني رجل أحب الطبيعة والتاريخ ... وقد سمعت عن لبنان وسوريا الشيء الكثير ففي لبنان الطبيعة والجو الجميل ( وقيل ..ثلاثة يذذهبن الحزن ... ماء وخظرة ووجه حسن )) وفي سوريا التاريخ والحضارة ..ففيها دمشق اقدم مدينة في التاريخ ... وفيها المسجد الاموي


واعتذر عن الانقطاع لأني لن ارجع من هذه الجولة إلا في رمضان وسأوافيكم عن أخبار السياحة في ما بعد

شكرا

الخميس، 12 يونيو 2008

الغربة


في يوم عادي جدا , وفي حياة متكررة معتاده حياة انسان ٍ تغرب عن بلده فهو في حال شوق للعوده إلى الاوطان
وطني لإن شغلت بالخلد عنه *** نازعتني اليه بالخلد نفسي

دخلت مكتبتي أتجول بين أرففها أفرج في كتبها أتأمل هذا وأفحص هذا حتى وصلت ركن الأدب فوقعت عيني على ذلك الكتاب في زاوية المكتبة البعيد عن باقي الكتب فلاحظت فيه صفات الغريب ألا وهي صفاتي فعلمت ان مافي حاله حالي
فقلت لنفسي :
غريب يواسي غريب نئى ***يفرج هما ويحكي المنى
فذهبت إليه وإذا به(( أخبار الغرباء)) فتناولته وتجاذبت أطراف الحديث معه وإذا به يجود بالحكمة والمتعه
فقال : كنا نسمعُ أهلَ العلمِ يقولون: فَقْدُ الأحبّة في الأوطان غُرْبة، فكيف إذا اجتمعت الغربةُ وفَقْدُ الأحبّة.
تذكرت احبتي في بلادي فعرف ذلك في وجهي
فقال :

رحل الأحبّةُ بعد طولِ توجُّعٍ ***ونأى المزارُ فأسلموكَ وأوجعوا
تركوكَ أوحشَ ما يكون بقَفْرةٍ*** لم يؤنسوكَ، وكربةً لم يدفعوا

فقلت له : إن لي أحبة وإخوة كلما فارقتهم زاد شوقي لهم وأيقنت اني لا ولن اجد مثلهم في هذا الزمان وأنهم عملة نادرة
فقال :
سقى اللـه أيّامَ التواصلِ غَيْثَهُ ***وردَّ إلى الأوطان كُلَّ غريبِ
فلا خيرَ في دُنيا بغيرِ تواصلٍ*** ولا خيرَ في عَيْشٍ بغيرِ حبيبِ

فأطرقت أفكر .. فقال لي إنك تحمل في طيات غربتك ماحملته من قبلك فحدثني!!
فقلت : لقد علمتني الحياة في الغربة أن الناس لاتفكر في صحبتك في بادئ الامر إلا لمصالحها ... وبعد ذلك تظهر المعادن ويبدو الكريم كريما ً, ويبقى الخسيس خسيسا ً فقد تعرفت هنا على انواع كثيرة منها من صاحبني وأظهر مودته لي ويبذل قصار جهده لإرضائي وذلك كله لاني صاحب خبرة معينه في مجال معين مثل الدراسه فيريد حاجته مني وبعد ذلك يمضي حتى بدون سلام ولا وداع ...

وكذلك منهم من في البداية يسعى الى مصلحته ولكن يظهر المعدن النفيس في طياته أنه يرد الجميل لأهله ولاينسى ذوي الفضل عليه وفي ذلك يخطر لي قول الامام الشافعي :
الحر من راعى وداد لحظه
وقول النبي عليه الصلاة والسلام(( من صنع إليكم معروفاً فكافئوه))

وتعلمت ان الغريب في غربته يعايش الناس فهو سريع بالحكم عليهم وتتضح له المعان بسرعه فهو يتجول بينها ويختار أطيبها وأجودها كأنه في سوق ليع الرجال فإذا ما وجد الرجل الوفي الكريم النفيس فيعلم أنه وجد كنزا فليعض عليه بالنواجذ لأنه لن يجد مثله لأنه اختبره وامتحنه في الغربة ألا يكفيك في ذلك قول الفاروق أمير المؤمنين ... عندما سأل عن احد الرجال فقال احدهم انا أعرفه
فقال له أمير المؤمين أسافرت معه ؟؟
فنتبين هنا أن المعرفه الحقيقية تكمن في السفر وسمي السفر سفرا ً لانه يسفر عن معادن الرجال .

و من انواع الناس أيضا البخيل الساعي وراء المال وهذا ما تعلمته في هذه الدولة خصوصا لأنها دولة فقيرة وانا والحمد لله في نعمة وسعه ومن دولة مشهوره بالخير والحمد لله فترى هؤلاء المحتالين يحيطون بك من كل جانب كل يود خدمتك ولو بالدعاء لك .. ليس لك بل لمالك فرأيت منهم العجب العجيب وكل أمر ٍ غريب , منهم من يذل نفسه ولو استطاع لجعل من نفسه مطية تمتطيها وتركبها كل هذا مقابل شيء لا يذكر من القروش .

ولقد علمتني الحياة أنها تردت وأصبحت كالغابة لا يعيش فيها إلا القوي ويهان فيها الضعيف ... هذه ليست نظره تشاؤميه ولكن نعم هكذا تعيش المجتمعات التي لاتعرف من الإسلام إلا الشعارات

ولقد علمتني الحياة أن الغربة تصنع الرجال وتريهم ألوان الحياة وأشكال الزمان فتراه يحتاج الى ما لم يعتاد ويعرف أنه في هذا المكان ليس له إلا ربه سبحانه جل في علاه وهو نفسه فلا يعتمد في امور حياته غلا على نفسه وبذلك يمتاز على من تربا وعاش في دلال اوطانه وفي احظان اهله
نعم فقد
قال الشافعي :
تغرب عن الأوطان في طلب العلى*** وسافر، ففي الأسفار خمس فوائد
تفرج هم ، واكتساب معيشة*** علم وآداب وصحبة ماجد


فقاطع حديثي المنهمر كسيل من أعالي الجبال

فقال :

يا معشرَ الغُرباءِ رَدّكُمُ ***
ولقيتُمُ الأخبارَ عن قُرْبِ
قلبي عليكم مُشْفِقٌ وَجِلٌ*** فشفا الإلـهُ بحِفْظِكم قلبي
إنّي كتبتُ لكيْ أساعدكمْ*** فإذا قرأتم فاعرفوا كتبي


فرأى اطراقي فعرف ما حالي
وقال :


حتَّى متى أنا في حِلٍّ وتَرْحالِ*** وطولِ سَعْيٍ وإدبارٍ وإقبالِ
ونازح الدارِ لا أنفكُّ مُغْترباً ***عن الأحبّةِ لا يدرونَ ما حالي


فجبر الله كسر قلب كل غريب برأيت أمه وأهله صحبه وأعاده الصحة والعافية
سلام .

الخميس، 1 مايو 2008

الناس فيها خير ..... بس انت وسع صدرك :-


صبحنا وصبح الملك لله ... في صباح كوتي مغبر وفي اجواء صيفيه مغبرة بسم الله بدأت يومي حالي حال أي متقاعد يصحا الصبح يقضي مشاغله – على فكرة عمري 21 سنه وطالب – قررت اليوم أصلح سيارتي وعندما توجهت إلى ميكانيكي الخدمة في الجمعية على باب الميكانيكي وقفت بالدور وأمامي سيارة تقودها امرأة لا تفسح المجال لي لأمضي ولا تريد هي تسير (( قلت في نفسي شنو هالناس مافي ذوق وبعدين حرمة قايمه من صباح الله خير يايه الميكانيكي مافي رياييل بالبيت ))؟؟ قلنا وسع صدرك

المهم إني طفت من أمامها وصلت إلى الميكانيكي بدأ يفحص السيارة أتت هذه المرأة مرة أخرى لتعكر صفو مزاجي .. تسأل الميكانيكي عن حاجتها .... دهشت من فعل الميكانيكي تركني وذهب معها على الفور .. من غير أن يستأذنني ....

فكرت في نفسي .. المرأة كبيرة في السن ولا تبدي زينتها مثل البنات ما الدافع الذي جعل هذا الميكانيكي يتركني ويذهب معها حتى لم يستأذنني مع أن الدور لي ... بعد لحظات عاد إلي وهو مبتسم فخور فيما صنع
وأنا أتمتم (( الله يحفظكم ويديم الفرحة لو تخلصنا بس ))

جلست إلى جانبه أحدثه عن سيارتي وحالها فقاطعني وهو مبتسم
((شفت هذي المرأة ))
قلت في نفسي (( بعد هذي الحرمه اف منها حتى في كلامي تقاطعني ))
فأكمل كلامه قائلا : هذه توفى زوجها منذ فترة وكان صديقي من سنوات طوال وليس معها رجال يقومون بأعمالها ولا أجد خدمة نبيلة أقدمها لها إلا مساعدتها في تصليح سيارتها فانا فقير كما ترى ...!!!!!
قلنا وسع صدرك

فتوسعت نظرتي في الموقف بدأت افكر في حكمة هذا الميكانيكي كيف انه لم يعتذر مني على تفويت دوري في التصليح بل أعطاني سبباً وعذراً كافياً لأقف له احتراماً على هذا الخلق النبيل وأن أرى في هذا الرجل من المروءة والوفاء لصاحبة المتوفى,
بل واتسعت أفكاري في هذا الموقف أكثر وأطلقت له العنان لأرى سماحة هذا الدين العظيم الذي ننهل منه هذه الأخلاق السامية والشيم الحميدة

نعم كان النبي صلى الله علية وسلم يصل صويحبات خديجة رضي الله عنهم ويسال عنهن وعن أحوالهن ويلبي حاجاتهن كل هذا كان بعد وفاتها وفاءً منه لخديجة رضي الله عنها ... نعم هذه أخلاق الإسلام أخلاق النبي صلى الله علية وسلم .

((السلام عليكم صبحك الله بالخير ........ وعليكم السلام ورحمة الله صبحك الله بالنور ))
كانت هذه تحية ألقاها علي احد المارين .

فقلت في نفسي آآآلله والله الناس فيها خير ... بس وسع صدرك عليهم

لم انتبه وإذا بالميكانيكي يقول لي:
الحمد لله خالصين يا معلم !
فقمت اشكره :
مشكور يا رييس الله لا يهينك
فجأة ........وبدون مقدامات .. وإذا بي أخر على الأرض!!!!!!!
وتجمع الناس من حولي هذا بيده كوب ماء والآخر يحمل نظارتي والآخر يحمل هاتفي وآخر يساعدني على النهوض ..

ما الذي حدث ؟؟

الحمد لله على السلامة عسى ما شر تشتكي من شيء ؟
وأنا صامت لا أرد ... أفكر في الناس من حولي
سألت الرجل الذي أمامي ماذا حدث لي فقال: سقت مغشياً عليك !!
فطبطب على كتفي هذا الرجل بشيبته المتواضعة وقال بوقار :
على مهلك يا ولدي دير بالك على نفسك ...
فخرجت من الكراج وأنا اردد
الناس فيها خير ... لكن وسع صدرك

كلمة ترددت في صدري كثراً اليوم فأحببت ان انقلها لكم
ولنتعلم من النبي صلى الله عليه وسلم .. في قوله لصاحبي الجليل لِلأَشَجِّ عَبْدِ الْقَيْسِ ـ:
«إِنَّ فِيكَ خَصْلَتَيْنِ يُحِبُّهُمَا الله: الْحِلْمُ وَالأَنَاةُ».
الحلم والأناه يعني وسع صدرك على الناس
وشكرا .

الثلاثاء، 22 أبريل 2008

أجمل إحساس

السلام عليكم ,,,, تحية مباركة وبعد,,,,,

ارحب بالجميع من جديد:

عنونت مقالي بهذا العنوان لما عشت في أعماق هذا الإحساس الوجداني الجميل الرقيق من الأب الرحيم على أبناءه الصغار ... فهو في الحقيقة أجمل إحساس .. واصدق إحساس .

أترككم مع الإحساس وأبيات الإبداع الوجداني مع الشاعر الكبير :
شاعر الإنسانية المؤمنة الشاعر : عمر بهاء الدين الأميري.

أولا اعرف بالشاعر : يعد الأستاذ الأديب عمر بهاء الدين الأميري من الأدباء البارزين والشعراء النادرين ومن عمالقة الأدب العربي في هذا العصر , فهو رجل العلم والشعر والأدب , وفارس الكلمة والبيان , جمع شعره بين الأصالة والمعاصرة والإشرافات والوجدانات والنجاوي لقب بشاعر الإنسانية المؤمنة , وذلك لوجدانية شعره وإحساسه المرهف .


نقف قليلا مع الشاعر في قصيدة الرائعة " أب" لنرى شعره المتدفق , وبيانه المرصع السلس وهو يرسم لوحة أدبية رائعة عن أحوال الأطفال مع ذويهم في البيوت في مشاكستهم وصراخهم ولعبهم ولهوهم , وهذه القصيدة لها قصه هي :

إن الشاعر عمر بهاء الدين يعيش في خارج بلاده ولا يرى أبناءه الا في الصيف وفي الصيف خرج إلى مصيف في لبنان " قرنايل" فزاره أولاده التسعة مع أمهم وأمضوا مع أبيهم الإجازة ولما فتحت المدرسة واستؤنفت الدراسة عاد الأولاد إلى حلب مع أمهم تاركين الشاعر الأميري وحده في البيت ,
وكان سفر الأولاد قد أثار الشجون والشوق في قلبه فأخذ يتذكرهم في زوايا البيت فتفجر حنان الأبوة من قلبه وانطلقت هذه الأبيات والكلمات الصادقة ..


أين الضجيج العذب والشغب ***أين التدارس شابه اللعب

أين الطفولة في توقدها ***أين الدمى في الأرض و الكتب

أين التشاكس دونما غرض ***أين التشـــــاكي ماله سـبب

أين التباكي والتضاحك في*** وقت معا والحــزن والطرب

أين التسابق في مجا ورتي ***شغفا إن أكلــوا وإن شربوا

يتزاحمون على مجالستي ***والقرب مني حيـــــثما أنقلبوا

يتوجهون بسوق فطرتهم ***نحوي إذا رهــــبو وإن رغبوا

فنشيدهم بابا إذا فرحــــوا*** ووعـــيدهم بابا إذا غـــضبو

اوهتـــافاتهم بــابا إذا إبتعدوا ***ونجــــيهم بابا إذا أقتــربوا

بالأمس كانو ملء منزلنا*** واليوم ويح اليــــــوم قد ذهبوا
وكأمنـــا الصــــمت الذي هبطت***أثاقله في الدار إذغربوا
إغفـــاء المــــحموم هدأتها *** فيـــها يشيع الهم والتـــعب

ذهبوا أجل ذهبوا ومسكنهم***في القلب ماشطوا وما قربوا

إني أراهم أينما اللتفتت***نفسي وقد ســــــــكنوا وقد وثبوا

وأحس في خلدي تلاعبهم ***وفي الدار ليس ينالهم نــصبو

بريق أعينـــــهم إذا ظفروا***ودموع حرقــــتهم إذا غلبوا

في كل ركـــن منهم أثـــر ***وبكـــل زاويــــة لهم صـــــخب

في النافذات زجاجها حطموا ***وفي الحائط المدهون قد ثقبوا

في الباب قد كسروا مزلاجه ***وعليه قد رســــموا وقد كتبوا

في الحصن فيه بعض ما أكلوا ****في علبة الحلوى التي نهبوا

في الشطر من تفاحة قضموا ***في فضلة الماء التي سكبوا

إني أراهم حيثما أتجهت ***عيني كأسراب القطا سربوا

بالأمس في (قرنايل)نزلوا ***واليوم قد ضــــــــمتهم حلب
دمعي الذي كتمته جلدا ***لما تبـــاكوا عندمـــــــا ركبوا

حتى إذا ساروا وقد نـــزعوا***من أضلعي قلبا بهم يجب

الفيتني كاطفل عاطفة ***فإذا به كالغيث ينسكب

قد يعجب العذال من رجل ***يبكي ولو لم أبكي فالعجب
هيهات ماكل البكا خور ***وإني وإن بي عزم الرجال أب




انظر معي في الأبيات الخمسة الأولى البنفسجية : انظر جمال التصوير الإبداعي لشغب الأطفال ولعبهم ومزاحم وكيف ضمنه في أبيات شعرية شيء جميل .


وانظر إلى الأبيات الخضراء : انظر كيف صور شغب الأطفال المزعج إلى ذكريات جميلة .. مع أنها في وقتها تضجر الآباء وتثيرهم غضبا .. لكن الأميري كشف أنها أجمل اللحظات .


آآآآلله أما الأبيات الحمراء : فهي أبيات الوجدان والمشاعر المتدفقة التي يتساقط الدمع من عينك حين تقرأها ... مع إني عزابي ولكن بكيت تذكرت لما العب مع أولاد إخواني الصغار واضحك معهم فجأة الكل يذهب إلى بيته .. فيخيم الصمت الكئيب على أركان البيت من بعد ضجة وصراخ وبكاء ماله سببُ.



اسأل الله أن تكون الأبيات نالت إعجابكم ... وان أكون قدمت شي جميل في هذا المقالوللأمانة الفقرة الأولى فقره التعريف بالشاعر منقولة من احد المجلات الأدبية

وشكرا ...




الأربعاء، 9 أبريل 2008

شاعر المليون ... وجريمة الأدب العربي



بسم الله الرحمن الرحيم

يعتبر برنامج شاعر المليون برنامج ناجح وجميل وخصوصا بجذبه أعداد كبير من الجماهير بشكل غير طبيعي وأصبح حديث لناس في كل مجلس وديوان .. هذا بحد ذاتة يعتبر نجاح
وهو أيضا بنامج ممتع أنقذ الشعر أزال عنه الركام وأبرز دوره في المجتمعات والحاجه اليه كما كان في السابق ما كانت العرب تستغني عن الشعر في أي حال من الاحوال فتشكر الإمارات على هذا البرنامج ...
ولكن وللأسف
حين ما تدخل الأموال في شيء تفسده ... كما قال الشاعر
آفة المرء اثنتان الف كاس وحـب كيـس**والنفوس اليا بغيت اتعرفهـا ارم الفلـوس
المال ما دخل في شيء الا شانه ... سأعلل كلامي هذا في اخر المقال ..
اولا : لقب شاعرالمليون الذي يفخر به صاحبه انه من افضل الشعراء على مستوى الخليج لقب كبير كيف يكون للمال اثر عليه وفي العلانية امام الناس ... من العار ان يفخر الشاعر بلقب وهو من صنع المال .... الشاعر الحقيقي الذي يحصل على القب من خلال درجات لجنة الحكيم

للتوضيح ... كانت طريقه التقييم 50% للجنة التحكيم و50% على التصويت رأي الجمهور

ما كانت العرب تختار شاعرها المفضل مثل المعلقات على حسب النسب او القبيلة .. او رأي الجمهور .. الدارس في تاريخ العرب والأدب يعرف هذا الكلام ...

كان هناك لجنة للتحكيم مكونه من النابغة الذبياني .. كان يختار أفضل شاعر في سوق عكاض
على حسب الشاعريه بكل صدق ودقه ..وليس كما نرى اليوم


ما حصل في برنامج شاعر المليون جريمة بحق العروبة و الأدب والشعر خصوصا
كيف ان الشاعر الأول برأي لجنة التحكيم ... بعد دقائق يكون الخامس يعني الاخير في النهائيات
ولكن لهذا تفسير ....



*ومن الجرائم الأدبية كان في محابات واضحه من قبل لجنة التحكيم تجاه الشعراء الاماراتين... ماكانت اشعارهم بالجزالة المطلوبة ..التي تأهلهم الى ما وصلوا اليه وكان في ظلم بحق الشاعر الكبير ناصر الفراعنة .. من قبل اللجنة واثر ذلك على درجاته مع ذلك كان الأول في مجموع درجات لجنة التحكيم

*ومن الجرائم المالية في حق الادب : قطر
" إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا اعزة اهلها أذلة وكذلك يفعلون" 34 من سورة النمل

حقا وكذلك يفعلون ... أمراء قطر اشترو بيرق الشعر شراء بالاموال .. وان كان هذا ذكاء منهم لإبراز اسم قطر .. ولكن هذي جريمة وخيانه بحق الأدب والأخلاق الاسلامية و الاخلاق العربية الأصيلة ,


البيرق لا يؤخذ الا بحقة .. وليس بالمال ...هذا يبين مقصدي فقي البداية

* ولكن ... الشاعر الحقيقي الذي لا يشق له غبار هو ابو فارس ناصر الفراعنة من غير تعصب ولا شيء انما هذا هو الحق ..



هذا الشاعر الكبير ... يكفيه فخر انه حاز اللقب في قلوب الناس ورأي لجنة التحكيم ورأي كل فاهم عارف في الشعر العربي الأصيل ...
هذا الشاعر ... يستحق لقب اكثر من لقب شاعر المليون .. ويكفيه فخرا انه لقب من خلال هذا البرنامج بأكثر من لقب أجملها ( إمبراطور الشعر ) وكذلك متنبي العصر – شاعر الألماس
وفرعون الشعر - يكفي .. من الفخر .. انه لا يجاريه احد من الشعراء


وإلا شاعر المليون يخطئ في البحر المطلوب في المجارات

ما حدث في الحلقة النهائية شيء فضيع ...

طلبت لجنة التحكيم .. من الشعراء الخمسة مجارات لأبيات المتنبي
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته * * وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
وضع الندى في موضوع السيف مضر* *كوضع السيفِ في موضع الندى.

الشعراء خمسة مؤهلين للقب شاعر المليون ....ثلاثة اخطئوا في البحر .. يا عيب الشوم
واثنين أصابوا البحر ومنهم الفراعنة ..

وكانت الأبيات نار .. في الجزالة والمعنى
هو الدهر يا حماد ليس له مدى " " فكم قص من قوم على غرة يدا
زمان غدة فيه الثعالب ذياب " " كن تعاى له في كل زايه صدى
إذا الطيب في الطيب تسرك عواقبه " " وهو وانت ما تدري يزيد الردي ردى
وإذا السيف ما تندم لدم سلته " "ولم تره عند اللقاء مجردا
فمثله مثل عوج العصي بل" " العصي اشد جد لناس من بارق الجدى

ولكنه ختم ختام مسك



فقال أبيات تأدب وتعلم هذه المهزلة كلها ...

ناقتي يا ناقتي ما عليج من الهروج " " صحيتين في قفا الذيب يقفاه العجاج
لاتعجب من علوج توطتها علوج " " والله ان الشر لشر أحيانا علاج
بترفع عن رجال على الهينا تدوج " " عالم رامت مرام صقور وهي دجاج


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الثلاثاء، 8 أبريل 2008

تحية البداية

بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أهلا بالزوار الكرام ...
أرحب بكل من يتفضل بزيارة مدونتي ....
وأحيط الزوار الكرام علما بأني انوي إن شاء الله أن أزرع بستاني هذا بأفضل أنواع الثمرات الأدبية الفاخرة والورود الشعرية الزاهرة
مع التعليق عليها وقصصها وحكاياتها .. ونوادر العرب الجميلة .. التي فيها من الحكمة والأدب والتراث الشيء الجميل ...
وقصص أامجاد العرب الاشاوس الفرسان الغطارس وفعلهم وإثخانهم في الحروب ... ولايمنع هذا من التطرق الي الرقائق والغزل والفكر المنير ... المستنير ...

سأذكر كل موضوع يفيد ويزيد.. ولكن على سحب الضوابط الشرعية بدون الميل الي ما يغضب رب العزة والجلال
و أول ما أبدأ به الترحيب بالزوار الكرام ....

وأقول أبيات من الشعر الرقيق ... للشاعر : يحيى بن حبش شهاب الدين أبو الفتوح السهروردي
أبداً تحن إليكم الأرواحُ*** ووصالكم ريحانُها والراحُ
وقلوبُ أهل ودادكم تشتاقكم ***وإلى لذيذ لقائكمْ ترتاح
*وارحمةً للعاشقين تكلفوا*** سَترَ المحبة والهوى فَضَّاح
عودوا بنور الوصل من غَسق الجفا *** فالهجر ليلٌ والوصالُ صباح