الثلاثاء، 1 سبتمبر 2009

صديق السفر

هذا مقال كتبته قبل 3 سنوات ولم اشهره وظل اسير المذكرات حتى هذا اليوم ...

بسم الله الرحمن الرحيم ...


يوم جديد في صباح باكر حار (( الصيف :) )) بدأت اسأل نفسي بما اسمي شمس هذا اليوم فلقد سميت التي قبلها بالحارقة والأخرى بالمشتعلة والكاوية وأخيرا رست سفينة أفكاري على شاطئ -الشمس الملتهبة- من شدة حرارتها وكنت وللأسف في سيارتي السوداء والتي التهبت بحرارة الملتهبة ولكني ورغم كل هذا كنت مسرورا ...!! :)
لأني في هذا اليوم استعد للهروب نعم الهروب ((من هذه الشمس والصيف الحار القاتل )) لماليزيا
حيث يختلف الجو هناك ولكن مشوار السفر كان طويل وشاق حيث أن خط السير ...الكويت .. الرياض ..كوالالمبور ... بيناق..ويستغرق حوالي 13 ساعه  يالحضي العاثر فكرة كيف اقضي هذا الوقت في الطائرة ...وجاءت لي فكرة أن اصطحب معي صاحب في هذا السفر ..ولكن كيف واليوم يوم السفر كيف سأجد لي مرافق أصطحبه معي , ومن هذا المرافق , إن العلمية تصعب بعض الشيء , وتوجهت إلي حولي شارع المكتبات ابحث عن صديق لي في هذا السفر ..بحثت وبحثت حتى أبصرته هذا هو خير صديق وخير صاحب إذا أردت أن تضحك أضحكك وإذا أردت أن تبكي أبكاك وان أردته أن يسكت سكت وان أردت منه الحديث تكلم بالنافع المفيد .. من هذا لاشك انه ... الكتاب...
وكان مرافقي في هذا السفر كتاب جميل من أروع ما قرأت في كتب الأدب وهو سهل وخفيف على الروح والنفس وفيه من الخير الكثير , والعلم الوفير .. وهو كتاب الشيخ علي الطنطاوي رحمة الله كتاب((صور وخواطر)) كتاب جميل وانصح الجميع بقراءة هذا الكتاب فيه من خبرات الشيخ في حياته ومن القصص الكثير الكثير وأحدثكم عن حالي حين

بدأت الحديث من مرافقي ((صور وخواطر))

شرع بالكلام عن حال أحد الأعراب من الصحراء القاحلة ما أبصر المدن البتة وكيف كان حاله في المدينة حين دخول الحمام والسينما ..شيء عجيب لم اسمع مثله في حياتي ومن لطاف هذا الحديث نسيت نفسي وعشت في صحراء هذه الحكاية ..فجأة بدأت ابتسم ثم اضحك واضحك وبدأ صوتي يرتفع من الضحك حتى قال لي الجالس بالمقعد المجاور لي في الطائرة.. بكل أدب ما الذي يضحكك أضحكنا معك ..فأخذ صديقي يتحدث لنا ... حتى تضاحكنا وارتفع صوتنا أكثر من السابق ..قطع علينا الضحك المضيف في الطائرة بصوت هادئ ممكن تقصرون صوتكم ؟ فتداركنا أنفسنا خشيت الإحراج وتحدثنا بصوت خافت حتى ما شعرت بنفسي إلا وأنا في مطار كولالمبور .. وكذلك في الطائرة الأخرى إلي بيننق والى الفندق وأنا كذلك لا ارفع عيني من الكتاب .... واستمر الحال هذا الي أن وصلت بحمد الله بسلام

ختاما ليكن لك صديق نافع ( كتاب ) يفيدك ويسليك ويعزك ويعلمك وانقل في الختام قوله الشيخ علي الطنطاوي في الأصحاب الأصدقاء خمسة ... لتعرف قيمة من تصاحب ولماذا تصاحب ...

الأصحاب خمسة : فصاحبُ كالهواء لا يستغنى عنه . وصديق كالغذاء لاعيش إلا به , ولكن ربما ساء طعمه أو صعب هضمه . وصاحب ُ كالدواء مرٌ كريه , ولكن لا بد منه أحياناً . وصاحب كالصهباء تلذ شاربها , ولكنها تودي بصحته وشرفه , وصاحبٌ كالبلاء .



هذا بوست قصير تعويض عن البوست الذي قبله فقد كان طويل جدا وآسف على التأخير وعدم الالتزام في موعد الحلقة وذلك لحكم السفر
سلام ...

هناك 10 تعليقات:

ikaruss يقول...

ولو إني ما قريت الكتاب بس أذكر إنك كنت تقرالنا منه لي فضينا و صار ماكو شغل :P خـوش كتاب =)
يعطيك العافيه ..

الفنان يقول...

اممم اقرالكم منه

انا نسيت والله لانها فتره طويلة
بس على العموم هو فعلا خوش كتاب


وانصح بقراءته

bo_ayyob يقول...

حقيقة لا مجازا أعجبني المقال جدا فهو يتميز بالذوق الرفيع والكلام المفيد وكم كنت أتمني أن تطرح مثل هذه المواضيع الشيقة وأن يتداول الناس قراءة الكتب المفيدة النافعة ومثل كتب الشيخ علي الطنطاوي لا يخفي علي علي الناس قيمتها فهي فريدة في بابتهاوأنا قرأت معظم كتب الشيخ فلا ونفسي ما قرأت مثلها قط ذوق راقي وأدب رفيع فأصبت في إختيارك ايها الفنان ووفقك الله لما يحب ويرضي ولأن أطال الله لي بالعمر كتبت عن نفائس ما قرأت والله ولي التوفيق أخوك / بوأيوب الشطي

بنت أحمد يقول...

جزاك الله خير الجزاء على هذا العطاء

خير جليس وخير صديق

وكتابات الطنطاوي لاتمل

حفظك الله أينما كنت

عوداً حميداً بإذن الله

:)

ظلال الدَلْماء يقول...

شكله حلو الكتاب يبيله,
بوست لطيف سلمت يمناك بس ليش محتكره فترة طويلة:),
يعطيك العافية.

SHAHAD يقول...

فعلا افضل صديق لنا .. كتاب

عاد تصدق
كنت ابحث عن مجموعة كتب جيدة لتسليتي في الدوام بدل الحش :/
سيكون من ضمن المجموعة بإذن الله : )

الفنان يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
الفنان يقول...

bo_ayyob :

تسلم تسلم يا بو ايوب انت الكبير ومنك نتعلم

================================
بنت أحمد :


اهلا اهلا بالاديبة
صح لسانج وصح كلامج
والله يحفظكي يعني مي تو

================================

ظلال الدَلْماء :
اهلا اهلا بالقارئة المتابعه
بصراحه بدأت اخجل من نفسي عندما أرى متابعتكم وإهمالي للمدونه ولمدوناتكم

ج: على سؤالكي ... احتكرته هذه الفتره الطويله حتى اتحين الفرصه المناسبة لطرحه وبما ان البوست الذي سبق كان عن الشيخ علي فقلت هذا الوقت المناسب

شكرا جزيلا لكي

=============================
SHAHAD :

اهلا اهلا من طول الغيبات ياب الغنايم

فعلا فعلا

كتاب علي الطنطاوي من أروع الكتب والذي ستتذكرين كلامي من اول مقال تقرئينه

وبعدين صدقتي وايد احسن من الحش :)

والبنات ما يقصروون بس حبايب :)
والله احسن موضفين الدولة بنات اهم الي يمشون الشغل

إيلاف يقول...

صور وخواطر كتاب يجب أن لا تخلو منه مكتبة أي قارئ

وأنصحك بشدة بكتاب قصص من التاريخ للطنطاوي إن لم تكن قد قرأته

الفنان يقول...

ايلاف :

اهلا اهلا منورة

كلامج صحيح 100% وانا اوافقج

ونصيحتج ذهبية
شريت كتاب (( قصص من التاريخ ))
بس للأسف لي الحين بس اطالعه من بعيد لي بعيد نظرات المعجب بس ان شاء الله راح ايي اليوم الي اتشجع واتعرف عليه