السبت، 6 يونيو 2009

فلسفة التدوين



اعتذر لقرائي على التأخير والغياب الطويل ..
في هذا البوست .. أريد منك يا قارئي العزيز أن تناقش ما تقرأ من وجهت نظرك الخاصة
لان رأيك يزيد من ثقافتي... وهو اهتمامي
هذا كلام كان يدور في ذهني من فتره ولطالما تناقشت فيه مع بعض الأصدقاء المدونين ..
. لماذا تدون ؟
وما هي الغاية من التدوين ؟.. ما هو اختيارك ؟ أو كيف تختار المدونة التي تستمر بالقراء لها ...؟؟؟؟؟


حتى وقع بين يدي هذا المقال .. والذي اقتطف ..منه ما أجابني .. على تساؤلاتي .. وأوصلني إلي الشاطئ شاطئ الإجابة الشافية .... وكان هذا المقال من إبداعات
الشيخ الأديب : علي الطنطاوي ..من كتاب فصول في الثقافة والأدب ....

كان من بين ما قال ...
**نقل...
الأدب له مظاهر و أشكال أهمها :
(( المذكرات )) – < المدونات اليوم تقريبا تشابها > الذي يكتبها المرء لنفسه , يدون فيها خواطره و أفكاره ويصف فيها ما رأى من مشاهد وصور .., لا يحتشد لها ولا يحتفل , ولا يبتغي لها إلا أسهل الأساليب وأبعدها عن الصناعة والتكلف . وربما كُتبت القصة الفنية بأسلوب المذكرات , فاستعلمت فيها طرق التحسين والتجميل وخرجت عن حد البداهة والسهولة .

ثم يعلق على هذه الفقرة بالهامش ... ويقول

وأنا انصح كل ناشئ في الأدب أن يجرب كتابة المذكرات , لا يكتب ماذا أكل وشرب ما لبس ..., بل ما رأى من طرائف وما اعتلج في نفسه من عواطف . وإذا هو لم يصر بذلك كاتباً , قرأ فيه – فيما بعد – تاريخ نفسه وحوادث أمسه ....

**تعليقي..

أنا شخصياً أحب أن اقرأ لتجربة الآخرين .. نظرتهم للحياة خبراتهم .. احترم هذا الكلام واقدره مع الاختلاف الآراء
ولا يعجبني بصراحة .. التدوين اليومي الممل الذي في الغالب يكون عديم فائدة مثلا بعض المدونين والمدونات تفتح الصفحة و البوست تلوا البوست ... لتقرأ


1- توني قاعد من النوم ... طلبت بيتزا ... أكلت منها قطعتين .. ولا الطلب كان بارد .. أنا من النوع إلي أحب بيتزا هوت !!!!!!!!!!!
أو
2- اسلم على صديقتي حبيبتي .. فلانة ..ولا تخرجت وفلانة تزوجت وفلانة ولدت!!!!! .. ويصير بوست مناسبات اوكي صديقاتج ونعم والله يبارك لهم أنا كقارئ شنو دخلي و شنو استفيد لما اقرأ .. أو أن تكون المدونة خاصة غير مسموح لغير معارف المدون بالخدول هذا شي ثاني

3 – ولا حكايات الف ليلة وليله .. كنها رواية رومانسية .. أو ركن لرومانسيات ..
على الأقل ممكن استفيد منها يكون الأسلوب حلو مثلا أو فيها قوالات وأشعار و نقولات ما تكون ناشفة


إذا .. ما هي القيمة المستفادة ...من البوست .. ما هي الرسالة التي تريد أن توصلها لقراءك هذا هو المهم
صحيح لابد من التغير ولكن اجعل تغيرك مميز .. يجذب القراء لك ..ولن تجذب أي قارئ إلا بالفائدة الممتعة


من وجهة نظري المتواضعة .. سطورك دليل على عقلك فكلما اتزنت كتابتك .. رأيت من خلفها .. شخص كبير ذو عقل وثقافة ... أقف أمام سطوره باحترام بل واهتم في تعليقه على مدونتي .. أرى في كلماته الفائدة و العبرة والرأي السديد و تقيماً لسطوري..




**وفلسفتي الخاصة بالتدوين :
وقد قلتها من قبل
قد أطيل الغياب من موضوع لآخر وهذا يفقدني بعض القراء .. ولكني أغيب بحثا عن المفيد والشيق الذي يعجب قرائي لان احترم عقولهم .. وأعرف أن قرائي على قدر كبير من الثقافة .. والذوق الرفيع فمن هذا المنطلق وجب علي إحترام عقولهم .. واكتب ما يفيدهم ويدخل السرور على قلبهم ..
ولابد من التنويع والترفيه احيانا حتى تمل ولا تسأم .

**أما الفن في التدوين .. والفن الذي لا أجيده أنا وأحاول أن أتعلمه :


تقليل الكلمات واختصار السطور و عمق المعاني بالأسلوب الشيق.. مما يجعل القارئ يسبح في خيال و أحداث كتاباتك وسطورك. قمت الفن أن تسيطر على القارئ من أول سطر في موضوعك حتى .. تقول له في الختام ... شكرا لمتابعتك .. :)

من يعارضني .. ومن يوافقني ... حياكم في الردود والتعليقات .
متشوق لسماع رأيك :)

هناك 45 تعليقًا:

غير معرف يقول...

موضوع ممتـاز ..
ما لم أفهمه بعد هو كيفية إستساغة المارة لقراءة هذه المدونات التي تحوي المواضيع المليئة بتفاصيل الحياة اليومية التي لا تجد فيها إلا سردا للأحداث دون وجود أي عامل للتفكير في كتابته.. نعلم أن لكل ذوقه، ولكن كما ذكرت إن كان لها/له إسلوب ورغبة في الكتابة فلم لا يتكلم عن رسالته أو قضية تهمه أو حتى يحلل جوانب حياته ومواقفه إن كان يحب كتابة يومياته، فتجتمع بذلك المتعة بالكتابةو والإستفادة من الموضوع له ولغيره لمن يقرأ له..

بارك الله فيك..


مستعدة

سعد المحطب يقول...

أحترم فيك إحترامك لقرائك ..

العبرة بنوعية الكتابة .. مو بكثرتها

مثل ما قلت ..
في مدونات كل يوم بوست او بوستين ..
حتى مالك خلق تقرا .. من الملل

بس تبقى لهم وجهة نظر باللي يسوونه ..

قواك الله حجي :)

Q8EL5AIR يقول...

بالنسبة لي التدوين :

" هي محاولة صغيرة مني لتخليد نفسي عند الاخرين .. ليس بالضرورة عند الجميع .. ولكن يكفي ان اخلد في ذاكرة احدهم .. وهذا منالي " .



كلامك جميل .. وفيه الكثير من الصحة ..

اشكرك ..



وتحياتي ..
ويسلمواااااااااااااااا :)

احساس انثى يقول...

يسعد لي مسائكــ ^^


صح لسانكـ صراحهـ على هالتدوينهـ

بالفعل كلامكـ صحيح اخوي

انا لايعجبني ابدا اني ادخل مدونهـ

وماحصل فيها غير يومياتــ , بس

البعض يحب هالنوعيهـ بكتابتهـ

كـترفيهـ لنفسهـ اتوقع واحترمـ وجههـ نظرهمـ

بس احس المدونهـ مو مكان سوالفـ

مكان للتعبير عما في نفسكـ بأسلوب

يشد القارئ ومن حولكـ !

،،

اعجبني تدوينك يالفنان:)

تحياتي لكـ

ظلال الدَلْماء يقول...

اوافقك الرأي, من يدون يجب ان يكن لديه هدف وراء تدوينه و ليس لكتابة اليوميات فقط!, لكن لا ضرر منها بين فترة و اخرى للتنويع, صحيح اني لم اجد الهدف من تدويني الحقيقي بعد و ان قرار انشاء مدونة خاصة بي كان متسرعاً, بس عجبني عالم التدوين و اتمنى افيد الناس بالمستقبل و مثل ما قلت ان يكون لي اثر في نفس القراء هدف اتمنى الوصول اليه, و بالنسبة لتدوينك فأعتبره فناً حقيقياً, موفق, و عذراً على الاطالة:).

الحارث بن همّام يقول...

وانت دائماً تشدني من اول سطر الى (عدد التعليقات) :)

تعظيم سلام لبوست اليوم


لا يوقف يا برنس

الفنان يقول...

مستعدة:

يا هلا ..

احسنت والله

وهذا يتضح من كلام الشيخ علي الطنطاوي
((, لا يكتب ماذا أكل وشرب ما لبس ..., بل ما رأى من طرائف وما اعتلج في نفسه من عواطف ))


وهذا بحد ذاته مفيد حيث نعرف نفسيات الناس بالمواقف .. وطريقه التفكير .. الخ
هذا اقل القليل بالاستفاده اذا لم تكن معلومة قيمة فهي متعه مفيده

احسنت الرد بارك الله فيج
وفهمج هذا يبين من سطورج الجميلة الهادفه
.
الف شكر :)


=================================
اجتماعي :

حبيب لكل مني كل احترام وتقدير
ويسعدني وجودك ..

((العبرة بنوعية الكتابة .. مو بكثرتها))

احسنت انا معاك 100%
بهذي النقطة

((بس تبقى لهم وجهة نظر باللي يسوونه ..))

وانا احترم وجهات النظر .. وعلى راسي والله

وكما قلت في البوست ...
من خلال السطور أرى من خلفها .. قدر كاتبها

وعشت اجتماعي الله يقويك ...

الفنان يقول...

Q8EL5AIR :
اهلا وسهلا ...

والله انا اقول لن يخلد اسمك الا بالفائده
الطريقة الوحيد التي يتذكرك فيها احدهم ... هي عندما يلتمس في كلامك فائده واضافة الي حياتة ومعلوماته
ولا شرايك...

وانت مو مقصر... سطورك جميلة
بدون مجامله
وان شاء الله انا عن نفسي لن انسى هذا الاسم
(( Q8EL5AIR))

شكرا لك

=================================
احساس انثى :

يلا ميت اهلين وسهلين

وانا بعد احس معاج
اول شي قبل لا ارد عليج بقوولج شغله
انتي ((شخصيتج حسية ))
انا قرأت في انماط الشخصية
تقولن شلون عرفت ؟
لانج دايما ترددين كملة أحس و إحساسي
فأنتي تصفين المشاعر والاحاسيس
... فانت حسية ... :) اهلا فيج .. ترى انا حسي على فكره


اي نعم نرجع للتعليق
انا معاج بالي تقولنهم يبدو انكي توافيقن كلامي 100%
وهذا شي يسعدني ...
وانا ايضا احترم وجهات نظرالاخرين ..معاج

شكرا لتواجدج

صبا يقول...

يااااا صبااااح التدوين

يا صباح الخير

شخباااارك انشالله بخير

:)

فيك الخير يا فنان

انا حيه ارزق ولكن الظروف

.....!!


الله المستعان


خوش فلسفه يا فنان ,,,

التدوين مساحه شخصيه للبوح والتعبير

وفضفضه عن ما يدور بداخلنا من تجارب

ومواقف و(مآسي ) أحيانا .. لنستفيد

منها


مو مهم اني انزل بوست كل ساعه

الاهم اني ادون شي جديد وممكن الكل

يستفيد منه...

وتظل المدونه شي شخصي بعيد عن واقع المجاملات ...

احلا شي بالتدوين انه محد يعرف الثاني

وهالشي مخليني اخذ راحتي لاني

بالواااقع للاسف ما اقدر اخذ راحتي

بالكلام وبعيد عن المجاملات

والحلو بهالعالم ... اني تشرفت بمعرفتك ومعرفة المدونيين


سلام خاص لست الكل

:)


بالصيف وين بتروحون

:)

كيفي ...بعرف

؛)








































كاني واقفه ناطره قوووول بسرعه

؛)

بوسند يقول...

السلام عليكم

أتفق معك في أن هناك نوع من المذكرات اليومية عديمة الفائدة وسخيفة..

.............

عذرك غير مقبول في طول الغياب ..

استمر في الكتابة

تحياتي

الفنان يقول...

ظلال الدَلْماء :

ما شاء الله كلامج عين العقل .. وباختصار
تقولين :

(( لكن لا ضرر منها بين فترة و اخرى للتنويع))

صحيح اوافقكي تماما حتى اني قلت
- لابد من التنوع والترفيه احيانا حتى لا تمل ولا تسأم ولا يملك القراء

تقولين ..

((صحيح اني لم اجد الهدف من تدويني الحقيقي بعد و ان قرار انشاء مدونة خاصة بي كان متسرعاً))
اعتقد ان ليس بالضرورة وجود هدف واحد على المجمل
يكفي ان يكون لكل موضوع رسالتة الخاصة وطرح لفكر كاتب هذا الموضوع
اعتقد هذا يكفي ولا شرايج
لان الاهداف تتغير مع الوقت والمبادئ ثابته :)
وتقولين ((بالنسبة لتدوينك فأعتبره فناً حقيقياً, ))
وانا افول هذا وسام وتاج على راسي
وانا اشكرج على المديح الطيب :)
=================================
الحارث بن همام :


وانت دايما تشدني من قبل لا افكر افتح سايتك الخاص ومونتك
الى ان اقابلك واناقشك على كلامك

تعظيم سلام ...لك يا باشا

والف شكرا يا معلم :)

الفنان يقول...

صبا :

يا صبااااح الانوار

حلوة صباح التدوين :) اعجبتني

انا بخير وبفضل من ربي الحمد لله

ونحمد الله على سلامتج عسى دووووم انشاء الله

الظروف فتره وتعدي بسيطه...

خووش تعليق يا صبا :)

وارد عليج
تقولين ((التدوين مساحه شخصيه للبوح والتعبير
وفضفضه عن ما يدور بداخلنا من تجارب
ومواقف و(مآسي ) أحيانا .. لنستفيد
منها ))
صحيح 100% ولكن انا اتكل عن هل تريد ان ـاثر بالناس تريد ان توصل شيء من خلال سطورم ولا هي مجرد فضفضه ..
انا اعتقد ان الناس الي فيها كافيها
محد يحب يسمع هموم احد حتى الصديق يمل اذا كثرت عليه .. ولا شرايج

انا اتكلم عن التأثر ..على شان اسم الكاتب يكون مطبوع في ذهن قرائه فيجدون نفسهم مجبرين على ان يرجعوا وبتفقدو كتاباته ..

ارفع لهذا الكلانم شعار
(( وكن رجلا اذا اتوا من بعده .. يقولون مر وهذا الاثر))

مايصلح لج الشعار امممم بلا غير كلمة رجل \ مرأة حقيقيه


:)


وانا معاج صحيح مو مهم انزل كل يوم ولا بفتارت ثابته ولكن انزل شي قوي
حلو كلامج ممتاز
انا معاج



:) سلامج وصل :)

بالصيف وين برووح تبين تعرفين
خلاص حاظر وعلى امرج ..

بروح (( ماليزيا - وتايلند - ولبنان - سوريا - العمرة ))
بإذن الله ان شاء الله غير الساليهات بالكويت ..:)
شرايج بالرحلة ؛)

dalal يقول...

كلماتك كأنها تسبح في بحور عقلي وأفكاري .. وهذا بالضبط ما أفكر فيه مليا وأحاول أن أصل اليه من طرح راقي وهادف وبداية تعلم صحيحة للكتابة الكتابة

بالنسبة لي شخصياأتفق معك بكل كلمة مما تفضلت تماما

بنت أحمد يقول...

تقليل الكلمات واختصار السطور و عمق المعاني بالأسلوب الشيق.. مما يجعل القارئ يسبح في خيال و أحداث كتاباتك وسطورك. قمت الفن أن تسيطر على القارئ من أول سطر في موضوعك حتى .. تقول له في الختام ... شكرا لمتابعتك .. :)





الموضوع ممتاز انتقاء رائع لمثل هذه المواضيع التي تثري القارئ وتفتح بصيرته

أنا معك بما قلت ,, ولم أدخل متصفحك ذات يوم إلا وخرجت بفائدة منه

ربما لم تسعفني الكلمات في الوصول لما أبغي له

لكن دوماً لك انتقاءات متميزة وممتازة

تحياتي لقلمك الشامخ

وإلا الأمام دوماً

الفنان يقول...

صبا :

اعذريني الرد على تعليقج كان مليئ بالبدليات
لاني كتبته قبل لا انام بالظلام
انا اسف بس ان شاء الله واضح :)

==================================

بوسند :


يا حياك الله الساعه المباركة والله

وانا اتفق معاك ايضا :)

ان شاء الله بستمر ابشر بعزك


=================================

دلال :

ها ميت اهلين وسهلين


تقولين ..((كلماتك كأنها تسبح في بحور عقلي وأفكاري --بالنسبة لي شخصياأتفق معك بكل كلمة مما تفضلت تماما))

لي الشرف يا استاذه

على راسي والله

وان شاء الله دووم يسعدكم ويفيدكم مو هذا الي نطلبه باشتهاد
:)
حياج الله

===================================

بنت احمد :


الاديبه .. كاتبة الخواطر المفيده والاسلوب الجملية تفضلي ويا هلا

((أنا معك بما قلت ,,))
يشرفني والله


((تحياتي لقلمك الشامخ
وإلا الأمام دوماً))

وتحياتي لكي بنت احمد ... والف شكرا
:) يسعدني التواصل

جنون الكويت يقول...

بالنسبه لي يجب ان يكون التدوين عباره عن خواطر ومشاعر وعبارات تنفع القارئ وتنير دربه من خلال تجربة الكاتب فارى انه يجب يخرج القارئ من المدونه وهو قد ملأ رأسه بشيء مفيد يعينه في يوم من الايام ............
شكرا يافيلسوفنا على هذا البوست الرائع

يقول...

التدوين بالنسبة لي مساحة تستوعب ما ضاقت به نفسي من كلمات احتبست فيها

و عنوان عقلي و روحي .. يقرأني الناس فيرون ثوابتي و منطلقاتي و تجاربي و خبراتي و لعلني أضيف اليهم شيئا جديدا

و هي زكاة العلم و المعرفة و بستان الألوان أتجول فيه بين أدب و فكر و تربية و لطائف

أخالط فيها العقول التي لا يتاح لي مخالطتها على أرض الواقع .. فأجد عندها الجديد المفيد

و هي منبر أعلن فيه عن ثوابتي و مواقفي تجاه كبار الأحداث و صغارها .. من باب " معذرة الى ربهم "

و هي أكثر من ذلك .. رواء عطش قلمي .. نحن نعطش فنشرب .. و قلمي يعطش فيكتب ..

و لك السلام .. و سلم على الأهرام :)

صقر قريش يقول...

عزيزي الفنان:

موضوعك مهم وحساس لي رد عليه ان شاء الله حتى لو حيت موضوع ثاني.

المهم تعال مدونتي موضوعي اهداء لك وان شاء الله تقرا ردي على موضوعك قريبا.

صبا يقول...

يا صباح الخير
قعدت والا لسه ...؟

صح الي قلته وانا معاك بكل كلمه اهم شي انه الي ينكتب ويدون يكون له اثر كبير في نفوسنا يعني نفيد ونستفيد

واحنا ما نكتب الا من الي نشوفه من احداث ومواقف تمر علينا


وكل من له وطريقته واسلوبه بالتدوين

:)



ماشالله عليك بالعافيه
اي زين تسوي سفرها واستانسو توكم معاريس ... باجر يتكودون عليكم اليهال انشالله وتتوهقون وما تلقون فجه
؛)
؛)

لا تحاتي قطعم علي ...خبره
:)

نحياتي يالغالي
,,

الفنان يقول...

جنون الكويت :

جهة نظرج جميلة ...واعتبرها من في اطار المفيد .. واعتبرها في اطار اختياراتي

العفو ... شكرا لكي

=================================
العين :

الله الله شنو الفلسفة هذي

فلسفه كبيره
وكلام ذهبي

((و هي زكاة العلم و المعرفة ))
((و هي أكثر من ذلك .. رواء عطش قلمي .. نحن نعطش فنشرب .. و قلمي يعطش فيكتب .. ))
يا سلام كلمات للتااريخ

وسلامج وصل
للإهرام وابو الهول بعد

======================

صقر قريش :

وصلت خير
وشكرا على الاهداء
وبنتظار ردك على الموضوع


=========================

صبا :
قعدت الحمدلله

((وكل من له وطريقته واسلوبه بالتدوين ))
هذا مايجعل الجو جو التدوين جميل ومميز
هو اختلاف الاسلوب الشاطر والشاطره الي تثبت نفسها

:)

((لا تحاتي قطعم علي ...خبره ))

اكيد تتحميلن كلامج
:) الايام يايه
تحياتي

Mohammad B Hasan | محمد بن حسن يقول...

السلام عليكم ..

أنا اعتبر يديد في عالم التدوين ..

بس من منظوري ان التدوين مثل مساحة حرة ..

أتكلم مثل ما أبي عن مواقفي اليومين

عن أفكاري .. عن كل شي بدون قيود ..

.. :) و شكرا

الجـــوري..كـــلام الصمــــت يقول...

مــرحبا,,

انا ماصارلي فتره بالتدووين وماحطيتلي هدف واضح ليما الحيين لكن مبدئيا,,


التدوين لايمكن نحصره بمقالات او يوميات او الخ,,

المدونه كتاب الكتروني مفتووح يدون فيه الشخص الكاتب كل مايجول بخاطره كل مايعجبه كل موقف مر فيه,,ويترك مساحه من الحريه للقاريء للتعليق:)

المدونه كتاب مجاني متاح للكل..
الكبير والصغير..دكر ام انثى,,صاحب شهاده وغيره..

في ناس تاخد المدونه للاطلاع فقط مايهمها شينكتب..

اخي الفاضل:
القراء عقليات واذواق وكل واحد وطريقة تفكيره وميوووله ..

انا ماقدر ارضي جميع هالناس ولا اقدر اخلي مدونتي على وتيره واحده لانها راح تملل حتى كاتبها!!

سلة الفاكهه,,,لو كلها تفااح بيصير الاقبال عليها يمكن 4 من 10
لكن لو كانت منوعه تفاح وموز وبرتقال ... الخ ,,,الاقبال بيكون 9 من 10

لان التنويع حلو ويشبع كل الرغبات والميول..

اذا خلونا نرفع شعار:
نعم للتنويع..لا للحصر في كتبنا الالكترونيه,,

وسوري ع الاطاله:)

الياس يقول...

افضل المدونات هي مدونة التي يضع مؤلفها تدوينة كل يومين مثلا و لكن يجب ان تكون ذو لغة جيدة و يكون جيد الافكار و منظمة على اكمل وجه.
و اما مدونين الذي يضعون اثنين في يوم فهذا رايهم و هذه فكرتهم او ان افكارهم كثيرة.

تحياتي لك

noor يقول...

بوست خيالي :))

الله عليك اخوي ..

التدوين فعلا" فن ..

و انت فعلا" فنان ..

لانك من المدونين اللي يشدون القارئ الى اخر سطر في التدوينه ..

موفق اخوي ..
بانتظار الجديد ..

ترا بطاقتي معاي مو ناسيتها ..

الفنان يقول...

Free حر :
وعليكم السلام ورحمة الله
حياك الله في زيارتك الاولى ... وان شاء الله مو الاخيرة

((أنا اعتبر يديد في عالم التدوين ..))

حياك الله والساعه المباركة


((بس من منظوري ان التدوين مثل مساحة حرة ..
أتكلم مثل ما أبي عن مواقفي اليومين
عن أفكاري .. عن كل شي بدون قيود .))

لك كل احترام ووجهة نظر على العين والراس ..
انا مقتنع معك ..ولكن بهذا الاسلوب
من كلام الشيخ علي الطنطاوي..

((وأنا انصح كل ناشئ في الأدب أن يجرب كتابة المذكرات , لا يكتب ماذا أكل وشرب ما لبس ..., بل ما رأى من طرائف وما اعتلج في نفسه من عواطف . وإذا هو لم يصر بذلك كاتباً , قرأ فيه – فيما بعد – تاريخ نفسه وحوادث أمسه ....))

حياك الله


==============================
الجـــوري..كـــلام الصمــــت:

((انا ماصارلي فتره بالتدووين وماحطيتلي هدف واضح ليما الحيين لكن مبدئيا,,))
حياكي الله بعالمالتدوين

سبق وقلت ذلك مو شرط يكون لك هدف واحد ثابت من التدوين .. لان الاهداف تغير مع الوقت ..ولكن المبادئ هي التي تثبت الي اشووفه شرط ان يقون لك موضوع هدف حتى لو مستقل عن الموضوع الذي بعده .. المهم ماينزل بامسي بوست ماله داعي هذا ما اعنيه
:)


اعجبتني كلمة (( المدونه كتاب الكتروني ))

حلوة :) وهذ اتعريف جميل للمدونة


((اخي الفاضل:
القراء عقليات واذواق وكل واحد وطريقة تفكيره وميوووله ..))

اعرف والله ولكني ابحث عن ماهو .. افضل

على العوم يسعدني ان اعرف وجهات النظر
واعرف كيف يفكر الناس من حولي .. ويسعدني اكثر انكي تقرئين وجهة نظري
ليس المهم من يقنع الاخر
المهم نتناقش في طار المفيد

شكرا

الفنان يقول...

الياس :

اهلا وسهلا
لك احترام اخي الفاضل
((افضل المدونات هي مدونة التي يضع مؤلفها تدوينة كل يومين مثلا ))

له هذا تقديرك الخاص للمدونة الجيده
بغض النظر عن قيمة السطور ..؟؟

انا اخالفك في هذا
المهم عندي ليس الفتره الزمنية من موضوع لاخر ولكن المهم عندي هل سأستفيد او سأستمتع من دخولي لهذالمدونة ام لا هذا المعيار الذي اقيم فيه المدونة


((و اما مدونين الذي يضعون اثنين في يوم فهذا رايهم و هذه فكرتهم او ان افكارهم كثيرة.))
انا لا اختلف مع احد في رأيه
ولا املك ان اجبر احد على شيء
هي في الاخر وجهات نظر و افكار
اما ان اقنعك اما ان تقنعني
:) حياك الله

==================================
noor :

الله الله والله كافي مدح .. وصلتيني السماء

شكرا والف شكرا على رأيك
وهذا وسام على صدري

اخجلتم تواضعي

حاليا مافي ببالي شي جديد بس ان شاء الله ماراح اكتب الا مايعجبكي ويعجب القراء
بإذن الله

زين ان البطاقة معاج ...ولا جان مادخلتي .. حاط بدي قاردات
:)

ReLaaaX يقول...

اتفق معاك بشغلات وممكن اضيف نقاط على الكلام اللي ذكرته


- اتفق ان لازم نعرف شقاعدين نكتب وليش نكتب :)

- اضيف نقطة الكتابة عن الجوانب الحياتية ، مافيه بأس إن الواحد ينفس شوي عن اللي فيه خصوصاً إن المساحة بالدرجة الأولى له ثم للقراء اللي يقرون له

- بالنسبة لي أحياناً اطرح المشكلة لأني أحتاج لحل لها وهذا اسلوب تربوي اسمه ( دراسة الحالة ) بحيث إن الشخص يطرح المشكلة ويترك الحل للي معاه فتكون عنده حلول منوعه فكل واحد يشوف المشكلة من منظوره الخاص على قولتهم فيعطي حل غير عن الشخص الثاني



وإن جان ذكرت شي ضفته المره الياية

ام علي يقول...

اخي العزيز الفنان .. موضوعك اختزل الكثير من الاسئلة والاستغراب الذي يبهرني (بالعامي وتشديد الهاء )لما اقرأ ذهبت للتسوق انا بالمطار انا ..الخ ؟ وما دخلنا بشأنك الخاص ؟

من يكتب فقد عرض عقله للناس .. فليختر احدنا ما يعرض !

هذا الامر جعلني اقحم عن التدوين فلا اعلم كيف يتدرج المطاف بالمدون ؟

خارج النص :
هل انت الفنان بالشبكة :)

اول زيارة لي لمدونتك العامرة ولن تكون الاخيرة باذن الله

إيلاف يقول...

التدوين مساحة للتبادل , للعطاء والأخذ , التعبير والتأثير ..

أنا شخصياً استفدت كثيرا من الآراء التي أقرأها في المدونات , وأكتسبت معلومات مفيدة لم أكن أعرفها

أحرص على قراءة التدوينات الأدبية , الفكرية , التأملية , وأحب قراءة التدوينات الساخرة

أما بالنسبة لعملية التدوين من قِبَلي , فأراها فرصة لنشر الأفكار التي تجول في فكري ومشاركتها الآخرين , لعلها تجد في صدورهم مساحة رحيبة , وتترك أثراً جميلا : )

والكاتب لا بد له من قرّاء , وإن قلوا , فهم مرآته الصافية التي يرى فيهم وقع حروفه


موضوع جميل , بارك الله بكتاباتك ونفع بها

غير معرف يقول...

والله يا أخوي العزيز الفلسفة الي تتكلم عنها مو موجودة في المدونين الكويتيين بدون زعل

وأنا ما أقصد كلهم لا حشى بس الأغلبية مش حالك

بس بقولك ليش ما يعرفون شي بالتدوين وحسبالهم منتدى بعضهم متعود حسباله نفس الشي

أولا لو تلاحظ في ناس كثير يمر على مدونتك ما يعلق ولا يناقشك
لازم تمر على مدونته وتعلق عنده علشان يغلق عندك

هذا اول عيب فينا

ثانيا من ناحية المواضيع المطروحة في أغلب المدونات الكويتية أغلبها متشابهة وفي تقليد وناس تقلد ناس

هذا كتب بالسياسة انا افتح مدونة واسوي نفسه وانته رايح جذي

انا دخلت مدونات عربية وخليجية كثير وما أشوف المظاهر هذي بصراحة وبس عندنا احنا للأسف قاعد اشوفها

وفي شغلات وايدة ما ودي أطول وايد واكثر من جذي بالتعليق لأني اول مرة ازور مدونتك

وبالتوفيق لك أخوي

سلا

may يقول...

:)
فلسفة التدوين

الأخ / فنان
يبدو لي أنك انسان عملي جدا...متميز على أقرانك...لاتهمك التفاصيل ... ولا تشدك المظاهر..تبحث عن الجديد دوما..

فلسفتك في التدوين رائعة... لكن لا يمنع هذا من قراءة ( بعض ) المدونات اليومية التي تقصدها..

وجهة نظر شخصية : أحب المواقع والتدوينات المتخصصة وأقضي أكثر من 4 ساعات في الانترنت لمتابعة مواقع متخصصة وقراءات علمية، لكن لا يمنع هذا أنني أحيانا أمل من المعلومات وأبحث عن أحاديث بسيطة دون قيود... قد أبحث عن كلمات شفافة من قلب يبحث عن قارئ لمشاعره ... أو أبحث عن ابتسامات تنزع ضحكاتي من مواقف ويوميات طريفة..أطرد الملل عن نفسي لأعود بعدها أكثر شوقا للقراءة المتخصصة :)


وتقبل مروري

الفنان يقول...

ReLaaaX:
يكفيني شر ان تتفقي معاي وان تزيدي على نقاطي
فهذا شرف اكبر

:) تفضلي واخذي راحتج

((- اتفق ان لازم نعرف شقاعدين نكتب وليش نكتب :) ))
100%

شكرا ولا بأس انا لا انفي اسلوب الكتابات اليومية ابدا ولكن انفي الكلام بلا فائده

ولكن عندما اتكلم واطرح مشكلة واسمع حلول من الناس
هذه قمت الفائدة
ولا اختلف في هذا ابدا

شكرا :)

اسف على التأخير في الرد لظروف السفر

==================================
ام علي :


اهلا وسهلا يسعدني مروركي

((من يكتب فقد عرض عقله للناس .. فليختر احدنا ما يعرض !))

هذا كلام ذهبي
وصحيح 100% وانا اتفق معه

((خارج النص :
هل انت الفنان بالشبكة :)

اول زيارة لي لمدونتك العامرة ولن تكون الاخيرة باذن الله))

الفنان اسمي المستعار .. ولا اعتقد ان احد غلدني فيه
ولا اعرف ماتقصدين بالشبكة ولكن عالمي هو التدوين


بالنسبة لزيارتكي

هذا شرف بالنسبة لي
وان شاء الله ماتنقطع .. اشكرج جدا

اسف على التأخير بالرد للظروف السفر

bu-saad يقول...

الفنان
كلام جميل...لكن انا من النوع الذي لا يفوت اي نوع من انواع التدوين...

الفنان يقول...

إيلاف:
ايلاف الرد على الموضوع منكي بحد ذاته بوست

لانه ملخص مفيد وصحيح عن ماكان في خاطري

وانتفق معكي في كل كلمة قلتيها ويعجبني اسلوبج الكتاببي
ومدونتج راقيه جدا

اعجبني اكثر

هذه الحكمة منكي
((والكاتب لا بد له من قرّاء , وإن قلوا , فهم مرآته الصافية التي يرى فيهم وقع حروفه ))

صدقتي والله 100%

احسنت ويشرفنا مروركي

=================================

Mind Call :
يا هلا بك والساعه المباركه اليي تشرفنا فيها

بس يا خي انت ليش زعلان من الكويتين
ترى والله خوش ناس
وبعدين .. المدونات غير محدده بحدوود
تعتمد على عقل كاتبها وصاحبها

صحيح اوافقك البعض كما ذكرت
ولكن بالاخر يعتمد على صاحب المدونة
وكما قلنا سابقا ...
(( سطوورك تعكس صورة عقلك وثقافتك ))


انت تقول
((أولا لو تلاحظ في ناس كثير يمر على مدونتك ما يعلق ولا يناقشك
لازم تمر على مدونته وتعلق عنده علشان يغلق عندك))

صحيح انا معك ان يعد عيبا
ولكن ععندما اتكلم انا واقوول رأيتي في التدوين .. وتناقش انت وتزيد على كلامي هذه النقاط نصل الي مرحله جيده في التدوين

ولا شرايك
انما العلم بالتعلم

ومن ناحيت تطول علي عادي اخذ راحتك

ويشرفني مروورك ويسعدني

الفنان يقول...

مي :

اهلا وسهلا ...
يسعدني انكي تحللين شخصيتي
ولكن للأسف ... لم تصيبي في التحليل

لان نمط شخصيتي (( بصري))

يعني اهتم بالتفاصيل لدرجه اني لما اسولف اصور ماشاهدت بالضبط بالتفاضيل الممله

وعملي جدا ...ممكن نوعا ما

متميز على اقارني ....لا اعلم لا يبدولي هذا ولكن .. على كلٍ لا اقيم نفسي مقارنه بالاخرين
بس اجلع الناس هم الذين يقيموني واهتم لماع رأيهم فيني..

لا تشدني المظاهر ....اوووو لالالا
انا ابو المظاهر .. لاني بصري احب الجمال في كل شيء والاناقه
اركز بعض المرات اكثر من البنات
يهمي المظهر بالدرجه الاولى
اعرف انه خطا في بعض المرات ولكني اعرف ايضا اني فطرت على هذه الشخصية
وانا استمتع بالمظاهر الجملية من حولي

ابحث عن الجديد دوما .... نعم

بس في بعض الاشياء ... تكون سلبية علي



تقولين
((فلسفتك في التدوين رائعة... لكن لا يمنع هذا من قراءة ( بعض ) المدونات اليومية التي تقصدها.. ))

شكرا على المدح اولا
وثانيا .. والله ماقلت هكذا
انا لا امانع المدونات اليومية ابدا
ولكن اذا لم يكن فيها اي قيمه ولا اي فائده هذا الذي لا يعجبني ولا امانع فيهاابدا لاني املك الحق في الممانعه


بل انا بعض الاحيان اكثت عن وقاعي اليوميه .. ولكن يكون لي مقزا من ذكر الحادثه ولليس فقط لمجرد الكتابه

وجهة نظركي على راسي
وجملية جدا .. وهذا يعتمد على مزاج الشخص نفسه
على فكرة انتي ايضا عملية جدا
بدولي هذا من مدونتكي
التي للأسف لا افهم بتخصصها


==============================

bu-saad

((كلام جميل...لكن انا من النوع الذي لا يفوت اي نوع من انواع التدوين...))

اشكرك بوسعد


شكرا لموررك

الغدوف يقول...

والله الموضوع هذا في بالي من زمان
و تشكر على طرحة
أنا من مقدسي عالم الدوين قداسه أدبية وثقافية
وأعترف أن هذه المدونة مع بقية على شاكلتها و التي يجر مدادها المؤتلق من درر الفوائد , من أولى المدونات التي أحرص على متابعتها , وأقف لها احتراما

يعجبني من المدونات التي تنهج نهج الشيق الماتع والمفيد وعلى فترات تدرج لنا شيء من الترفيه الذي لا يخلو من الفائدة أيضا
أتابع المدونات التي يهتم أصحابها بإبراز مواهبهم ( شعر ـ قصة ـ خاطرة ـ تصوير ـ فن تشكيلي
في عالم التدوين نستخلص من بعضنا التجارب ونضيف لبعضنا ونتعرف على القضايا ويدلي كلا من بدلوه وخبرته
أما من يسلك مسلك السرد اليومي في تدويناتة فهذا توجههم , ونحترم هذا التوجه فيهم , فلعل لهم عذر ونحن نلوم , لكن لابد أن يراعوا أهمية أن يخرج المتابع بفائدة واستفادة
أعتقد أن الأخت " صبا " في تعليقها أثارت لدي نقطة ليتك أثرتها نقطة نقاش ضمن نقاط النقاش في موضوعك ,, هل المدون في عالم التدوين هو ذاته وشخصه الحقيقي خارج التدوين , بمعنى هل أنت أيها المدون تنسلخ من شخصيتك الحقيقية
لشخصية أخرى ,و ولما ,

تقليل الكلمات واختصار السطور و عمق المعاني بالأسلوب الشيق.. مما يجعل القارئ يسبح في خيال و أحداث كتاباتك وسطورك
"" آآآه .. جبتها على الجرح .. ما أزال أعاني

الشكر لك ولما كتبت

noor يقول...

توقعت انك حاط بدي قاردات عشان جذي ما نسيتها ..

اخوي انا قلت الصج البوست فعلا" ممتاز..

موفق


عاد بما اني توني منزلة بوست يديد
فانا هالمرة ادعوك لزيارة مدونتي

و ابي رايك بكل صراحة ..

الفنان يقول...

الغـــــدوف :
اهلا وسهلا ..اممم والله كنت افكر في بالي وين راحت هذي افتقدناها

بس ظهرتي بسرعه الحمد لله على السلامه

شكرا شكرا لكي .. وتعليقكي يستاهل ان اقف له باحترام


كلامكي صحيح وخطواتكي لاختيار المدونة الجيد خطوات جميله
وانا ايضا احترم وجهة نظر اصحاب المدونات اليومية ولا اقول شي عنهم
فقط اني اقول رايي


اممم اما على طاري صبا
فصبا دايما تثير الجدال المثمر :)
ماشاء الله عليها

والله انا اضن .. من خلال ما اعرف من الاصدقاء المدونين
ان الشخصية الكتابية غير عن الشخصية الواقعية

لان ...الذي يكتب يكتب ... باحساسي الموقف .. الذي جره للكتابة .. وبعقل واعي
اما الشخصية الواقعية لها تفاعلات كثيره
مع الاحداث اليومية
فربما يكون البعض مثالي جدا في الكتابة
كما يود ان يكون
ولكن في الواقع .. لا يستطيع السيطره على افعاله واحساسيه
.. اظن ذلك ...من وجهة نظري المتواضعه

على العموم يسعدني وجودكي
:)
==================================

noor :


امممم :)

المهم حضووورج

ان شاء الله بمر عليج وبقول رايي
بكل صراحه

حاظرين يشرفني انكي تدعوني باسمي
اعتز بهذا :)

Hadeel يقول...

استمتعت جدا بزيارتي الأولى هنا

سأقرأ بتروي
أدون الملاحظات
وأعود ان شاء الله

أحببت أن أسجل حضوري واستمتاعي هنا

الفنان يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
الفنان يقول...

يا الف اهلا وسهلا
والساعه المباركة ومن دواعي سوروري
تشريفكم لنا

وبانتظار التعليق والردود التي نأخذها بكل احترام

:)

Q8EL5AIR يقول...

ها شيايب لنا ؟

:)


طولت ؟

شكله البوست الياي قنبلة :)

الفنان يقول...

Q8EL5AIR :

ههههه الله يافيكم شر قنابلي

والله لاهي بالصيف قاعد اهف على نفسي من الحر

مو قادر اكتب
:) بس ان شاء الله
ابشروا

هيفاء عبده يقول...

شدني عنوان الموضوع
واحببت ان اشارك برأي ان سمحت لي اخي
من المؤكد ان لكل شخص سعى ان تكون له مدونة خاصة به له من وراءها غايه
سواء للتسليه ام للتنفيس ام للشهرة او غير ذلك من الميولات ..
وليس في ذلك عيب ان كانت ذا هدف سامي واضخ وملموس
فللناس اذواق مختلفة فهناك من يحب اليوميات ويستمتع بقراءتها وهناك من يحب الاشعار ويطرب لها وهناك من يحب الاحداث وامور السياسه وهكذا ..
من ناحيتي انا احب كتابة الخواطر الشعريه وخصصت مدونتي لهذا الامر بالذات ..
رغم اني جعلت هوامشها لا تخلو من الامور المفيده مثل مقتطفات اعجبتني من الكتب التي سبق وقرأتها ..او من همسات بسيطه قمت انا بكتابتها وغير ذالك من الامور حتى لا يمل القارء ..
من المهم ان يكون المدون ذا حركة دوريه على مدونته يجدد بها ويثريها من كل مفيد

وجزاك الله كل الخير

الفنان يقول...

هيفاء عبدة

اهلا وسهلا في الحيقيقه كلاميك جميل
واتا لست معارض لأي نوع
ولكني اقول راي ورأيك على عيني وراسي

وانا اسف على التاخير بالرد عليكي
ومروركي شرفني
يا استاذه هيفاء